HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
نساء مصر يناقش الطلاق المبكر

مجلس المرأة ينظم احتفالات حاشدة بمناسبة العيد المائة لثورة 1919
تاريخ النشر: 03/03/2019

أميرة صلاح هلال

ذكرى سقوط أول مجموعة من الشهيدات المصريات اللاتى سقطن فى عام 1919 فى تظاهراتهن ضد الاستعمار بقيادة هدى شعراوي، ومن هنا جاء الاحتفال بعيد المرأة المصرية، والذى يوافق يوم 16 مارس من كل عام، والذى تم إطلاقه عام 2000بالتزامن مع إنشاء المجلس القومى للمرأة.
يصادف الاحتفال هذا العام مرور مائة عام على سقوط الشهيدات، مما يعطى اليوم أهمية مضاعفة، لذا ينظم المجلس القومى للمرأة احتفالاته هذا العام، تحت شعار «المرأة المصرية.. أصل الحكاية ».
وأكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، أن احتفالات المجلس هذا العام تختلف عن احتفالات الأعوام السابقة، لتزامنها مع مرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية، ومن هذا المنطلق وتكريما لتاريخ المرأة المصرية المشرف، يحتفل المجلس بهذه المئوية على مدار 16 يوما، خلال الفترة من 1-16 مارس المقبل.
وأضافت رئيسة المجلس، أن احتفالات هذا العام تستهدف الوصول إلى مليون سيدة فى قرى ونجوع مصر، من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة، الى جانب عدد من الأنشطة الفنية والتوعوية، منها تنظيم حملة «طرق الأبواب» بجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن تنظيم حملة «لأنى رجل» بجميع محافظات الجمهورية بالاستعانة بمجموعة من الشباب المتطوع على مدى 16يوما.
كما تنظم جميع فروع المجلس بالمحافظات، مجموعة من الندوات لمناقشة قضايا المرأة المختلفة، والتركيز على تاريخ المرأة المصرية فى مائة عام، كما تقوم لجان المجلس بتنظيم عدد من الأنشطة، منها تنظيم منتدى منظمات المجتمع المدني، لمناقشة قضية الزواج المبكر، كما تقوم لجنة المرأة الريفية بالمجلس، بتنظيم ندوة حول التمكين الاقتصادى وتدوير المخلفات وربط الصناعات بالحرف اليدوية للرائدات الريفيات والمزارعات بمحافظة المنوفية، إلى جانب تنظيم معسكر «أنا وماما» للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم.
وفيما يتعلق باحتفال يوم 16 مارس، أوضحت الدكتورة مايا مرسى أنه سوف يتم تنظيم احتفالية حاشدة بمناسبة مرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية، وسوف تكون على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وتتضمن فقرات فنية بالتعاون مع قصور الثقافة بكل محافظة.
وفى السياق نفسه صرحت هدى بدران رئيس الاتحاد العام لنساء مصر، بأن الاتحاد العام لنساء مصر سينفذ عدة أنشطة خلال مارس الحالي، خاصة فيما يتعلق بمناهضة العنف، والذى يمثل عائقا لتوسيع وتطوير مشاركة نساء مصر فى المجال العام، مضيفة ان هذه الأنشطة تتزامن مع مرور مائة عام على ثورة 1919، والتى برزت فيها ادوار النساء بشكل كبير، كما يركز الاتحاد على مد أنشطته فى المحافظات، حيث سيقيم عدة انشطة وحلقات نقاش حول العنف ضد النساء والاطفال، ومنها 6 عروض مسرحية وحلقات نقاش بالمدارس والجمعيات الاهلية، تركز على ظاهرة العنف ضد الفتيات والاطفال، تنفذ تلك العروض بمحافظات الشرقية، الغربية، الدقهلية، اسيوط بالإضافة الى مدارس بمناطق السيدة زينب وعابدين، تعرض بتلك الحلقات مسرحية ريحانة، وهى احدى مسرحيات حملة «متخافيش» لمناهضة العنف.

المصدر : الاهرام 
 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.