HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

في عيد العمال.. أرقام وحقائق حول المرأة والعمل: 30% فقط من النساء عاملات.. والتمييز ضدهن أبرز التحديات
تاريخ النشر: 01/05/2018
كشفت دراسة أصدرتها منظمة العمل الدولية، عن أن نسبة عمل المرأة في مصر، بلغت حوالي 30%، حيث يأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات عيد العمال، والتي تأتي سنويا في الأول من مايو.
 
وكشفت الدراسة، أن السبب الرئيسي لتراجع نسبة مشاركة المرأة في العمل، تعود إلى رفض الأسرة السماح للفتيات بالخروج من المنزل والعمل، بينما أشار التقرير إلى أن أعلى نسبة حققتها المرأة في العمل كانت عام 1990.
 
وبحسب التقرير، فإن في عام 90 سجلت نسبة المرأة العاملة حوالي 35%، بينما تراجعت الآن حوالي 5%. وأشارت الدراسة إلى أن خلال السنوات القليلة الماضية، لم يحدث إلا تعديلات محدودة جدا في قوانين العمل حول عمل المرأة.
 
وقال التقرير إن المرأة تواجه تحديات تتعلق بالنوع الاجتماعي في مكان العمل ومجال ريادة الأعمال في الدول الستة في المسائل المتعلقة بالتوظيف والمكافأة وحتى المزايا الاجتماعية والتقاعد.
 
وأضاف أن بعض الأحكام الرامية إلى حماية المرأة في هذه الدول تفرض قيودا أو تكاليف إضافية على أصحاب العمل من القطاع الخاص، كما يمكن لإجازة الأمومة والتقاعد المبكر للمرأة أن يؤثرا على دخلن ومعاشاتهن التقاعدية.
 
وذكر التقرير أنه فيما يتعلق بريادة الأعمال لم تحدث أي إصلاحات كبيرة تتعلق بالعناصر القانونية التي تؤثر في إقامة هذه المشروعات أو إدارتها أو تنميتها في الدول الستة.
 
وعرضت الدراسة المشتركة، أول وصف من نوعه لطريقة تفكير النساء والرجال حول العالم وشعورهم تجاه النساء والعمل، وتستند نتائج هذا التقرير إلى المقابلات التي أجريت في عام 2016 مع قرابة 149 ألف شخص من 142 بلدا وإقليما.

المصدر: مصريات 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.