HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

في اليوم العالمي لختان اﻹناث.. ضحايا الجهل مدمرات نفسيًا
تاريخ النشر: 07/02/2018
محاولات ومبادرات من المجتمع المدني لمكافحة ختان اﻹناث، يتبعها جهود من الحكومة للقضاء على هذه الجريمة التي تعرض لها 2.27 مليون امرأة في مصر، بحسب ما أكدته فاطمة خفاجي عضو الاتحاد النوعي لنساء مصر.

وقالت خفاجي  إن 92% من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاما خضعن للختان، وفقًا ﻵخر مسح صحى ديموجرافى قامت به وزارة الصحة.
 
 فرغم الجهود التي يقوم بها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومؤسسات المجتمع المدني، مازالت مصر  تحتل الصدارة من حيث معدلات انتشار ظاهرة ختان الإناث، ويرجع هذا  لافتقار المبادرات  لتطبيق ميداني فاعل في القرى والأرياف، ما يجعل من هذه الظاهرة كابوسا يهدد مستقبلهن.
 
وتعاني الفتاة التي تتعرض للختان من بعض اﻷعراض بعد إجراء العملية مباشرة ومنها "نزيف، آلام شديدة قد تتسبب الصدمة العصبية، إلتهابات حادة في موضع الختان، تلوث الجرح الناتج عن الختان، كسور في العظام  ناتجة عن التحركات اللاإرادية، تشوه أعضاء التأنيث الخارجية".
 
كما تتعرض لأضرار جسدية طويلة المدى ومنها اﻹصابة بـ"احتقان بالحوض، وآلام عند الجماع، وإلتهابات مزمنة بالمجارى البولية، صعوبة أثناء الولادة".
 
ومن الناحية النفسية، فإن الفتاة التي تخضع لهذه العملية، تعاني  من عدد من اﻷعراض النفسية ومنها -حسب خبراء نفسيين- "الشعور بالنقص، الخوف من العلاقة الزوجية وآثاره السلبية على الحياة الزوجية، وقد تؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية بين الزوجين، شعور المرأة بالقهر، و الخوف من وضعها الاجتماعي".
 
وقد جرم قانون العقوبات المصرى رقم 78 لسنة 2016 ممارسات ختان الإناث فى المادتين 242 مكرر و 242 مكرر (أ) فى قانون العقوبات.
 
وقد حدد المشرع مادتين بقانون العقوبات على ممارسى ختان البنات المادتان هما: الأولى 242 مكرر والثانية  242 مكرر( أ) والتي تنص على السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز السبع، لمن مارس الختان والسجن المشدد مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز السبع إذا أفضى الختان لعاهة أو الموت والسجن مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز الثلاث لكل من قدم أنثى وتم ختانها.
 

المصدر : مصر العربية 
 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.