HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

«نساء مصر» يطالب بسرعة إصدار قانون الأحوال الشخصية وتجريم زواج القاصرات
تاريخ النشر: 26/11/2017
الخميس 23-11-2017
كتب: غادة محمد الشريف |

طالب الاتحاد العام لنساء مصر، برئاسة الدكتورة هدى بدران، بضرورة تحسين صحة الأطفال والنساء عبر نشر مظلة التأمين الصحي وتوفير الخدمات العلاجية من الكشف والأدوية وتوفير سُبل الصحة الإنجابية للنساء وعودة حملات تنظيم الأسرة وتنشيط أدوار الرائدات الريفيات وتعزيز فرص التعليم لكل الأطفال ومكافحة أسباب التسرب من التعليم، خاصة في المناطق الفقيرة.

وشدد الاتحاد، في بيان اليوم، على سرعة إصدار قانون جديد للأحوال الشخصية، يراعي المصلحة الفضلى للأطفال بجانب تجريم زواج القاصرات قانونيًا والحد من أسبابه الاجتماعية والاقتصادية، وزيادة إجازة الوضع للعاملات إلى 6 أشهر، والتزام أصحاب العمل بإنشاء دور حضانة للعاملات، وزيادة أماكن الترفيه المخصصة للأطفال من حدائق ومسارح ومتنزهات.

وقالت الدكتورة هدى بدران، رئيس الاتحاد، إنه في ظل احتفالات اليوم العالمي للأطفال يرى الاتحاد أن مصر حققت نتائج جيدة فيما يخص ارتفاع مستوى صحة المرأة وتقليل نسب وفيات الأطفال، لذلك أطالب بعودة مصر إلى سابق اهتمامها بقضايا الطفولة، ويعتقد الاتحاد أن الاهتمام بقضايا الطفولة يعد ركيزة وشرطًا لإحداث التنمية، وأكدت أن اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل يوم 20 نوفمبر عام 1959، وجددت اهتمامها بحقوق الطفل في مناسبات مختلفة، بينما عقدت القمة العالمية للطفولة في 20 نوفمبر 1989.

ولعبت مصر خلالها دورًا مهمًا، بداية من الدعوة للقمة وصولًا إلى الأخذ بتوصيات الوفد المصري آنذاك، وكان من نتائج القمة إعلان اتفاقية حقوق الطفل.
وتابعت: «كما أحدثت الاتفاقية نشاطًا غير مسبوق في مجال حقوق الإنسان، حيث اعتمدت مبدأ عدم قابلية الحقوق للتجزئة، وتضم الاتفاقية سلسلة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تبلورت في 27 هدفًا، تشمل تحسين صحة الطفل والمرأة والاهتمام باحتياجات الأطفال من التغذية والتعليم والحماية».

 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.