HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

«الموسيقى تدعم النساء».. احتفالية لعازفات «بنما» وطلاب الجامعات لعلاج المعنفات
تاريخ النشر: 01/10/2017
الخميس 28-09-2017 
كتب: غادة محمد الشريف |

أقام الاتحاد العام لنساء مصر، اليوم، بالتعاون مع سفارة بنما بمصر، احتفالية فنية وورشة عمل موسقية بعنوان «الموسيقي تدعم النساء»، شارك فيها عدد من طلاب جامعات القاهرة والمنيا وحلوان وعدد من رواد مراكز الشباب من العازفين والمغنين لمناهضة العنف ضد المرأة وعلاج المعنفات والمرضي.

وتضمنت الاحتفالية عزف ثلاثة من عازفات بنما خلال الفاعلية، قدمت باتريشيا زاراتي المديرة الفنية لمهرجان بنما للجاز تجربتها في استخدام موسيقى الجاز في العلاج ومساعدة النساء على التخلص من اثار العنف.
ثم تلى ذلك عزف على الكمان من غراسيلا نونيز وهي واحدة من لاعبات الكمان الأكثر نشاطا في بنما، وقد عزفت على الكمان، وقامت بتدريب المشاركات في الجلسة على التفاعل الجسدي مع الموسيقى المصحوب بتمرينات التنفس.بينما قدمت ليووز زاراتي مغنية الميزوسوبرانو عدة قطع موسيقية واغنيات كتدريب على الارتجال والتعبير عن الذات.
كما قامت المشاركات من جامعات القاهرة والمنيا والاسكندرية بالعزف على الآلات الموسيقية والغناء المشترك مع عازفات بنما.
وعرضت هدى بدران أنشطة الاتحاد المتعلقة بمواجهة التمييز الديني والنوعي عبر الفنون والثقافة.
وقالت الدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد النوعي لنساء مصر، إن الاتحاد بالتعاون مع سفارة بنما ومؤسسة دانيلو بيريز نظم هذه الفعاليه والتى تتضمن تبادل ثقافي وفنى للتاكيد على العلاقة الوطيدة بين الفن والمجتمع وأنه أداة لتغير سلوكيات ومحاربة الافكار المتطرفة وعلاج المرضي النفسين والمعنفات وعلاج العديد من مرضي الضغط والسكر، حيث ثبت أن الموسيقي أحدي هذه الوسائل ويتم استخدامها في دول العالم كعلاج.
وأضافت لـ«المصري اليوم» أن الفن والموسيقي وسيلة لمحاربة الافكار السلبية والتطرف كما أن فعالية اليوم هي جزء من فعاليات الاتحاد لمواجهة التمييز والتطرف كما أنه وسيلة لعلاج المعنفات من النساء، مضيفا أن الموسيقي تساهم بشكل كبير في علاج المرأة وزيادة قدر النقاء النفسي لديها كما تساهم في تغيير ثقافة الشباب، لذلك نجعل من خلال الفعاليات لجعل الموسيقي هدف لمواجهة التطرف والعنف وتطهير النفس البشرية من كافة أنماط العنف والافكار السبية والمتطرفة.
يذكر أن فرقة بنما، تشارك للعام الثاني على التوالي بمهرجان القاهرة الدولي للجاز في دورته التاسعة هذا العام. على أن تشمل المشاركة البنمية حلقات عمل للتبادل الثقافي، وجلسات علاج بالموسيقى، وعرض موسيقي سوف تقوم بتقديمه سفارة بنما في مصر، ضمن «مشروع الجاز الإفريقي»، بالتعاون مع مجموعة من الموسيقيين المصريين، بهدف تبادل الثقافات الخبرات.
وتقوم الفرقة المشاركة في المهرجان، بإقامة ورش عمل حول التبادل الثقافي والعلاج الموسيقي، التي ستعقد يوم 27 سبتمبر الجاري، بقاعة TOLIP INN Maadi، تمام الحادية عشر صباحًا، بالمشاركة مع الاتحاد العام لنساء مصر، وبدعم من وزارة الشباب والرياضة المصرية.وذلك حرصًا من دولة بنما على المساهمة في التنمية الاجتماعية، وتمكين المرأة من خلال الفن والثقافة.
وتقوم باتريسيا ساراتي، عازفة «الساكسفون»، والمديرة التنفيذية لمهرجان بنما للجاز، ولمؤسسة «دانيلو بيريو» أيضًا، بتعليم 100 امرأة من (القاهرة، المنيا، والإسكندرية)، كيفية الشفاء والاسترخاء، وتمكين أنفسهن من خلال عرض فوائد الموسيقى.
وستُظهر «باتريسيا»، خلال الورش أهمية الموسيقى في حياة الأشخاص، مستعينة في ذلك بالأدوات الأولى التي وجدت في الكهوف منذ 40 ألف سنة، وكيف تطور الأمر إلى أن أصبحت الموسيقى تستخدم حاليًا في المستشفيات لعلاج المرضى.
جدير بالذكر ان هذه الاحتفالية تمت بالتعاون مع وزارة الشباب في اطار تنفيذ مشروع الثقافة والمسرح ضد التميز والذى اطلقه الاتحاد في اول مايو من العام الجاري ويتضمن دعم قدرات الشباب الفنية لإنتاج أعمال مسرحية وغنائية ورسوم تناهض التمييز الديني والنوعي.
يذكر أن مشاركة فرقة بنما، في مهرجان القاهرة الدولي للجاز، الذي تبدأ فعاليته يوم 28 سبتمبر وتستمر حتى 30 سيتمبر، جاءت بدعم من قبل مؤسسة دانيلو بيريز، وسفارة بنما في مصر.

المصدر : المصري اليوم 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.