HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

نساء مصر : يبدا في تنفيذ مشروع المسرح والثقافة ضد التمييز الديني والنوعي
تاريخ النشر: 08/05/2017
 
نساء مصر : يبدا في تنفيذ مشروع المسرح والثقافة ضد التمييز الديني والنوعي
توقيع برتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ونساء مصر
 
 
عقد الاتحاد العام لنساء مصر  بجامعة القاهرة مؤتمرا صحفيا ظهر الامس 7 مايو  أعلن فيه تفاصيل مشروع   " الثقافة والمسرح ضد التمييز "، والذى ينفذ  بالتعاون مع جامعة القاهرة ووزارة الشباب، ويهدف المشروع  الى انتاج وتنفيذ انشطة تناهض التمييز النوعي والديني ، كما يستهدف  التصدي لمظاهر واسس التمييز  الديني والنوعي مستخدما انشطة فنية   كالمسرح والرسم والموسيقي،  كما يتضمن المشروع  بجانب تلك المنتجات  اكساب المجموعات الشبابية المشاركة فى المشروع مهارات فنية عبر اقامة ورش عمل و رؤية فكرية تناهض التمييز عبر اقامة حلقات نقاش  تتنول قضية التمييز الديني والنوعي.
 
رحبت هدى بدران  رئيس اتحاد نساء مصر  بالحضور والشركاء  خلال كلمتها واضافت  إن الفن له دورا هاما في ترقية الذوق وتنمية الوعي كما انه أحد مصادر التقدم  وجزء من محفزات التنمية واضافت ان الثقافة والفن يهدفان الي بناء وتنمية الانسان  وذكرت بدران ان المسرح يساهم في تشكيل الوعي الاجتماعي والسياسي. ويمكن استخدام المسرح في تعزيز مفاهيم  حقوق الانسان وحقوق المرأة بشكل خاصواضافت بدران ان الاتحاد سعيد بتعاونه مع جامعة القاهرة ووزارة الشباب في هذا المشروع الذي يشجع الهواة من شبابنا علي استخدام الفن بأشكاله المختلفة في عرض ومناقشة قضية التطرف والتمييز المبني على أساس مفاهيم خاطئة.
 بينما قال رئيس الجامعة جابر نصار ان التطرف مرتبط بثقافة التمييز وان الارهاب يبدا فكرا اولا ثم يتحول الى ممارسات عنيفة .
واضاف أن الفن والثقافة هما السلاح الأقوى لمصر لمواجهة الفكر التطرف والإرهاب، واكد نصار ان الجامعة استطاعت مواجهة الفكر  المتطرف بإقامة الندوات الثقافية وكذلك الحفلات الفنية لمواجهة ثقافة التمييز الديني، وايضا واجهت التمييز النوعي عبر انشطة تناهض العنف ضد المرأة
 
كما تحدث تونى كوست مدير مؤسسة سوس ميد  بالاتحاد الاوربي مرحبا بالتعاون مع الاتحاد العام لنساء مصر فى تنفيذ مشاريع تناهض مظاهر التمييز  واضاف ان المؤسسة تتعاون مع منظمات المجتمع المدني في سبع دول عربية .
 ورحب المتحدث باسم الاتحاد الاوربي فى مصر سبستيانو تيلينر  بتعاون الاتحاد الاوربي في هذا المشروع  مؤكدا على اهمية مواجهة مظاهر التمييز النوعي والديني التي يشهدها العالم كله .
وكذلك شارك في المؤتمر   رانيا يحيى كممثلة عن المجلس القومي للمرأة وحيت يحي خلال كلمتها جهود الاتحاد العام لنساء مصر واعلنت ان المجلس القومي للمراة سوف يقوم بنشاط مشابه يناقش القضايا النسوية عبر تدشين مسرح نسوي ، واكدت يحيى على أهمية  نشر قيم التسامح والحوار وقبول الآخر  ونبذ العنف والكراهية، وقالت ان هذا يتطلب تعاون بين  جميع المؤسسات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة الأفكار الظلامية .
 
وتحدثت أمل جمال وكيلة وزارة الشباب عن التعاون المثمر بين الاتحاد العام لنساء مصر و ووزارة الشباب   خلال العام الماضي الذى شهد اقامة مهرجان مسرح متخافيش  والذى شاركت فيه اكثر من 40 فرقة مسرحية من مراكز الشباب، واضافت جمال خلال كلمتها ان الاتحاد ووزارة الشباب  بصدد التعاون فى تنفيذ  مشروع الثقافية والمسرح ضد التمييز مشددة على اهمية مواجهة الافكار المتطرفة باستخدام الفنون وفى مقدمتها المسرح .
 وقد وقع خلال المؤتمر كلا من جابر نصار رئيس الجامعة وهدى بدران رئيس الاتحاد العام لنساء مصر برتوكول تعاون لتنفيذ انشطة فنية تناهض التمييز النوعي والديني .
 
 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.