HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

6 أسلحة تستخدمها مصر في مواجهة ختان الإناث (تعرف عليها)
تاريخ النشر: 08/02/2017
الثلاثاء 07/فبراير/2017 -


عادة بشعة تؤثر نفسياً وجسدياً على الفتايات، تحاول مصر جاهدة للقضاء عليها، ألا وهي ختان الإناث الذي يقتل براءتهن وينقص من كرامتهن ويشوهن.

وفي السادس من فبراير من كل عام يحى العالم اليوم الدولي لمناهضة ختان الإناث، وهو يوم توعية ترعاه اليونيسف وأتت فكرته من ستيلا أوباسانجو في مؤتمر اللجنة الأفريقية الدولية المعنية بالممارسات التقليدية التي تؤثر في صحة المرأة والطفل، وذلك في مايو 2005.

وتعددت الأساليب التي تستخدمها مصر في مواجهة ختان الاناث خلال الاحتفال باليوم العالمي لمناهضته خلال العام الجاري، والتي نوضحها من خلال السطور التالية.

القومي للسكان: نسعى للقضاء على ختان الإناث في 2030

قال البرنامج القومي لتمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث بالمجلس القومي للسكان، والمنسق الوطني للاستراتيجية القومية لمناهضة الختان، الثلاثاء، إن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في طريق القضاء النهائي على ممارسة ختان الإناث.

وأضاف البرنامج، في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لختان الإناث ، أن تبين تراجع نسب ممارسة ختان الإناث في مصر لاسيما بين الفتيات في الفئة العمرية من 15-17 سنة من 74% طبقًا للمسح الصحي السكاني 2008 إلى 61 % في نفس المسح لعام 2014.

وأشار إلى أنه يسعى العام الجاري لبناء جسر متين وتفاعلي بين أفريقيا والعالم للإسراع وإنهاء ختان الإناث بحلول عام 2030 وذلك تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

أطباء ضد ختان الإناث

في نهاية عام 2016 وبدايات عام 2017 ظهرت للنور مبادرة وطنية جديدة تحت مسمى (أطباء ضد ختان الإناث) تشمل مجموعة من كبار أطباء مصر من ذوي الخبرة في مجال الدفاع عن أخلاقيات المهنة الطبية وتعزيز حقوق المرأة في صحة نفسية وبدنية سليمة وذلك لمواجهة تحدي ظاهرة تطبيب ختان الإناث في مصر.

دور النيابة العامة في مواجهة ختان الإناث

ولعبت النيابة العامة دورًا محوريًا في تحريك قضايا ختان الإناث والدفاع عن حقوق الفتيات ضحايا الختان، وآخر هذه القضايا كانت قضية الطفلة ميار وأختها التوأم في 2016، حيث توفيت الأولى من جراء ختانها على يد طبيبة، وتم ختان أختها على يد نفس الطبيبة، قدمت النيابة- ولأول مرة – أربعة متهمين إلى محكمة الجنايات والتي أدانت المتهمين جميعًا في هذه القضية.

ندوات تثقيفية

وشهدت المحافظات المختلفة ندوات تثقيفية لمناهضة ختان الإناث، ففي المنوفية نظمت مديرية الصحة ندوة تثقيفية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمناهضة ختان الإناث بمشاركة جميع الإدارات الطبية على مستوى المحافظة، وتناولت الندوة الحديث عن أنواع الختان ورأى الدين والرأى الطبى فى إجراء هذه العملية وكذلك المضاعفات والمعتقدات الخاطئة ومنها العدوى - الصدمة النفسية - النزيف.

كما عقدت مديرية الصحة ببني سويف، دورة تدريبية بإشراف الدكتورعبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببني سويف، والدكتورة مديحة سري، مدير إدارة تنظيم الأسرة لعدد 40 ممرضة من قرى مركز ومدينة بني سويف، في إطار مشروع تمكين الأسرة ومناهضة ختان الإناث، حيث تناول التدريب التوعية الصحية بوسائل تنظيم الأسرة ومناهضة ختان الإناث والعنف ضد المرأة وأشكاله المختلفة، ومخاطر الزواج المبكر.

مناهضة الختان في مناهج كليات الطب

أكد الدكتور عبد الحميد عطية، منسق مبادرة "أطباء ضد الختان" أنه سيتم بدء تدريس المقررات الجديدة لمادة مناهضة ختان الإناث فى كليات الطب والتمريض بداية من العام الدراسى المقبل، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وافق بشكل مبدئى على المبدأ، وحاليًا يتم إعداد المقترح لتقديمه للمجلس لاعتمادة رسميًّا.

دور المسئولين 

ومن جانبه شارك السفير الألمانى فى القاهرة، يوليوس جيورج لوى، فى اليوم الدولى لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، أو ما يعرف بالختان.
 
ونشرت السفارة الألمانية على صفحتها بالفيسبوك صورة للسفير الألمانى يحمل لافتة مكتوب عليها "أنا ضد ختان الإناث لأنه ينتهك الحق فى سلامة الجسد الذى يتمتع به الجميع بغض النظر عن نوعهم أو جنسهم".

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: 6 أسلحة تستخدمها مصر في مواجهة ختان الإناث (تعرف عليها) 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.