HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

رواندا الاعلى تمثيلا للنساء في البرلمان
تاريخ النشر: 05/02/2017
أحدث البيانات من الاتحاد البرلماني الدولي تبين أن رواندا تتصدر قائمة أعلى البلدان من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، حيث تحتل النساء 64 في المائة من المقاعد عام 2013. وعلى مستوى العالم، تشكل المرأة حوالي 20 في المائة من مقاعد البرلمانات في المتوسط مقابل 155 في المائة قبل عشر سنوات.

وتمثل البلدان العشرة الأوائل مزيجا من البلدات المرتفعة والمتوسطة الدخل، ولدى بعضها حصص قانونية للتمثيل وأخرى ليس لديها ذلك. ويأتي بعد رواندا، وهي من البلدان المنخفضة الدخل، أندورا التي تحتل النساء فيها 50 في المائة من المقاعد، ثم كوبا بنسبة 49 في المائة. وكانت السويد، بنسبة 44 في المائة من مقاعد البرلمان للنساء، أعلى البلدان التي ليس لديها حصة قانونية لتمثيل المرأة.

وفي 2003، قامت رواندا بوضع دستور جديد كفل للمرأة 30 في المائة على الأقل من مقاعد المجالس التشريعية. وبعد عشر سنوات، ارتفع عدد النساء في البرلمان بمقدار الضعف عما تم إدراجه في الدستور. وفي الوقت ذاته، فإن أكثر من 30 في المائة

من الأسر الرواندية تعيلها امرأة، بنسبة أعلى مما هي عليه في البلدان المجاورة بوروندي وملاوي وتنزانيا.
ورغم تقدم رواندا في هذا المجال، فإن مشاركة المرأة أقل في المستويات العالية من الحكومة كالمناصب الوزارية على سبيل المثال. إذ شغلت المرأة 32 في المائة فحسب من المناصب الوزارية عام 2012، بزيادة عن المتوسط العالمي، لكنها نصف نسبة أعضاء البرلمان من النساء. علاوة على ذلك، تشير بياناتنا البرلمانية إلى المجالس التشريعية الصغرى في جميع البلدان ولذلك فمن الأصعب قايس مشاركة المرأة على مختلف مستويات الحكومة.
وقد زادت مشاركة المرأة السياسية بشكل عام في العقود الأخيرة، وإن كان ذلك قد تم ببطء.
© Copyright 2015. All Rights Reserved.