HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

في حضرة روح الثورة ... أشهر الثائرات علي مر التاريخ
تاريخ النشر: 26/01/2017

بسمة سعد
01/25/2017 - 16:08
 
بين طيات التمرد والثورات والانتفاضات  تتلألأ المرأة كعنصر فعال ومؤثر، فالمناضلات طالما أثرن علي تغيير  مسار البلدان، وجازفن  بأرواحهن وحياتهن لمقاومة الظلم ، فالمرأة وضعت بصمتها وبقوة علي مقاومة الطغيان، فنادرًا ماتري ثورة تخلو من وجه المرأة، نبرز معكم أشهر الثائرات اللاتي غيرن في تاريخ الشعوب.
 
صفية زغلول
ثائرة مصرية خرجت على رأس المظاهرات النسائية بل كانت قائدتها في ثورة 1919 للمطالبة بالاستقلال، وحملت لواء الثورة أثناء نفي زوجها إلى جزيرة سيشل، وساهمت بشكل كبير في تحرير المرأة المصرية.
 
جميلة بوحريد
ثائرة جزائرية منذ نعومة أظافرها في المدرسة ظلت تهتف "الجزائر أمنا" فطردها مدير المدرسة الفرنسي، لكن هذه لما يحبط من عزيمتها، فظلت تناضل وانضمت إلي جبهة التحرير الجزائرية ضد الأستعمار الفرنسي، وأصبحت الأولي علي قائمة المطاردين، القي القبض عليها وأصيبت بالرصاص وعذبت صعقًا بالكهرباء حتي تعترف علي زملائها لكنها لم تكل التعذيب، فظل تفقد الوعي وتفيق علي هتاف "الجزائر أمنا" وحكم عليها بالإعدام وثار العالم كله ضد هذا الحكم، وتم تأجيل الإعدام، ومن ثم تم تعديله للسجن مدي الحياة، وبعد تحرير الجزائر عام 1962، تم الإفراج عنها.
.
 هدي شعراوى
قادت هدى شعراوي مظاهرات السيدات الأولى في تاريخ مصر سنة 1919 ضد الأحتلال الإنجليزي، وكونت لجنة الوفد المركزية للسيدات، وأشرفت عليها، وألفت الاتحاد النسائي المصري سنة 1923م. وشاركت في عدد من المؤتمرات النسائية الدولية، وطالبت بتعليم الفتيات، وناصرت المرأة في مشاركتها في العمل السياسي، ناصرت هدى شعراوي القضية الفلسطينية فنظمت أول مؤتمر نسائي للدفاع عن فلسطين في سنة 1938، وبعد وقوع كارثة التقسيم سنة 1974 دعت النساء إلى تنظيم جهودهن لجمع المال وإعداد الكساء وقيد أسماء المتطوعات للعمل في التمريض والإسعاف.
 
يا اسنتيوا
فتاة أفريقية من مواليد عام 1830، قاومت حكم بريطانيا، وتعد واحدة من أبرز النساء في تاريخ القارة الأفريقية السياسي، حيث واجهت الاستعمار البريطاني وحيدة، وتعرضت للعديد من المشكلات أبرزها النفي وتعذيب أهل قريتها وقتل العشرات منهم، ولكنها كانت أحد العوامل الرئيسية في نيل الشعب الغاني لحريته من استعمار استمر لفترة طويلة.
 
لاسكارينا بوبولينا
 
من مواليد عام 1771، يونانية الأصل، تم القبض على والدها وسجنه بسبب تخطيطه لانقلاب ضد الإمبراطورية العثمانية، ترعرعت في منطقة مختلفة وجمعت الكثير من الأموال واستخدمت كل الأموال التي جمعتها في بناء 4 سفن حربية بهدف مقاومة الدولة العثمانية وإنهاء سيطرتها على اليونان.
 
 
مافيا
امرأة وقفت في وجه الإمبراطورية الرومانية في عز قوتها، وانتصرت عليها بمساعدة زوجها لتصبح أول ملكة لفلسطين وجنوب سيناء عام 357 قبل الميلاد.

المصدر : مصريات 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.