HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

السعودية تُحيل واقعة زواج سبعيني من مراهقة للقضاء.. والمفتي: زواج القاصرات دون سن الـ 15 عامًا حلال
تاريخ النشر: 25/12/2016
عبد الرحمن بدوي

عقب اشتعال موقع التواصل الاجتماعي تويتر بوسم #سبعيني_يتزوج_طفلة_بتبوك تفاعل الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة تبوك، مع قصة زواج الفتاة القاصر من مسن حيث وجه بإحالة الواقعة للمحكمة وإيقاف إيقاف أية إجراءات لحين الفصل في القضية.
وكان رواد تويتر قد قاموا بتدشين وسم #سبعيني_يتزوج_طفلة_بتبوك عقب تداول خبر إعلان ارتباط الشيخ المسن بالفتاة القاصر.

وتدخل الأمير السعودي موجها بإحالة واقعة زواج مسن سبعيني من فتاة عمرها 16 عاماً للمحكمة للبت في الزواج شرعاً، وإيقاف أي إجراءات لحين صدور الحكم الشرعي في الواقعة، وبناء على ما يتقرر سيتم إكمال اللازم، وفق نظام الحماية ولائحته التنفيذية.

وكان مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ قد اعتبر أن زواج القاصرات دون سن الـ15 عاماً جائز ولا شيء فيه، إلا أن وزارة العدل قد رفعت مشروعاً للجنة الدائمة للبحوث والإفتاء لإصدار فتوى تقنن زواج القاصرات، وتنقل صلاحيات عقده من المأذون إلى القاضي الشرع، مشترطة أن يثبت لدى قاضي المحكمة موافقة البنت ووالدتها على الزواج، كما تضمن التأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة وإعطائها الفرصة الكافية لكي تتهيّأ من الناحية النفسية.

وتعتبر هذه الزيجة هي الثانية خلال العام الحالي حيث قرر قاضٍ في محكمة أبو عريش بمنطقة جازان، فسخ عقد زواج أُبرم بين مواطن ثمانيني وفتاة قاصر، في نهاية مارس الماضي وإحالة المأذون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام المقبل.

 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.