HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

في اليوم العالمي للفتاة.. مصر من الأسوأ في التمييز ضدها..من التحرش والختان إلى زواج القاصرات
تاريخ النشر: 12/10/2016
داليا فكري
 
زواج القاصرات في مصر يصل 74%  أي أكثر من 40 ألف حالة
64.1% من المصريات يتعرضن للتحرش بصفة يومية
94% نسبة الختان بين المتزوجات، 74% النسبة بين الفتيات

يحتفل العالم بيوم الفتاة، بهدف التوعية بالمشاكل والأزمات التي تواجههن والمكاسب أو الإنجازات التي وصلن إليها مقارنة بالعام الذي سبق. مصر من أسوأ دول العالم في التمييز ضد المرأة وفقًا لدراسة مؤسسة "تومسون رويترز" التي أجريت عام 2013، والتي رأت أن مصر هي أسوأ بلد في العالم العربي يمكن للمرأة أن تعيش فيه، فوجب علينا رصد ما وصلت إليه الفتاة المصرية مقارنة بدول العالم.
التحرش
سبق وأعلنت صحيفة واشنطن بوست أن مصر تأتي في المرتبة الثانية بعد أفغانستان في نسبة التحرش الجنسي بالفتيات، وبحسب تقرير لمكتب شكاوى المجلس القومي لحقوق الإنسان عام 2012، فإن 64 % من نساء مصر يتعرضن للتحرش الجنسي سواء باللفظ أو بالفعل في الشوارع والميادين العامة.
وحسب آخر تقرير عن التحرش وضعته "مبادرة أمان" وفقاً لما أعلنته مصادر أمنية للعديد من وسائل الإعلام المحلية فقد سجل عيد الأضحى الماضي فقط عام 2016 قرابة 174 محضراً بالقاهرة والجيزة،  وبالمقارنة بين عام 2012 حيث كان 156 محضر تحرش وحتى عام 2016 في تعداد البلاغات الرسمية نجد أن الفارق الوحيد هو زيادة عدد المحاضر وليس تراجعها أو انحصارها كما يدعي البعض.
وطبقا لدراسة التي أعدها المركز المصري لحقوق المرأة، والتي تظهر زيادة تعرض المحجبات للتحرش، حيث ثبت أن 72% ممن تعرضن للتحرش محجبات. 
وكانت دراسة حديثة للمركز المصري لحقوق المرأة عن التحرش الجنسي تحت عنوان "غيوم في سماء مصر"، قد كشفت عن أن 64.1% من المصريات، يتعرضن للتحرش بصفة يومية، في حين أشارت 33.9% إلى أنهن تعرضن للتحرش أكثر من مرة وليس بصفة دائما، بينما أكدت 10.9% على أنهن يتعرضن للتحرش بصفة أسبوعية، وفي المقابل تتعرض 3.9% للتحرش بصفة شهرية .
الختان
تصل نسبة ختان الإناث إلى 94% ما بين النساء المصريات المتزوجات، في حين يصل بين الشابات الأصغر سنا فى الفئة العمرية (13-17) بنسبه 74%، ويؤيد أكثر من 60% من الشباب استمرار ختان الأناث وسوف يقوموا بختان بناتهم في المستقبل.
وتظهر الأحصائيات أن 74% من عمليات ختان الأنات تتم بواسطة أطباء مدربين، بالرغم من وجود قانون يجرم ختان الإناث. 
زواج القاصرات
زواج الأطفال ظاهرة موجودة بكثافة في المجتمع المصري، وتدلل عليها الأرقام والمؤشرات والبيانات الرسمية لجهاز التعبئة العامة والإحصاء لعام 2015،من بلوغ نسبة زواج القاصرات في مصر الى 15٪ والفتيات اللاتي تزوجن عند سن 15 سنة بلغن 2٪ واللاتي تزوجن عند سن 18 سنة بلغن 17٪ وأن أعلى نسبة للمطلقات أقل من 25 سنة كانت 22.5٪ وهي أرقام تشير إلى معدلات مرتفعة للزواج المبكر في مصر الذي تم النهي عنه بمقتضى القانون بالمادة رقم 21 مكرر من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ سن الـ18 سنة ميلادية كاملة.
كما أن هذه الظاهرة منتشرة في الريف بنسبة 54 % وهي نسبة كبيرة حسب آخر الأحصائيات وفي المدن والعواصم بنسبه 22%، أما  الفئات العمرية ما بين 12 و16 عاما فهي الأكثر طلبا في الزواج السياحي وتمثل هذه الفئة 67% تليها الفئة العمرية من  16 و 18 عاما" في المرتبة الثانية بنسبة 33% من إجمالي العينة.
كما أكدت دراسة حديثة صادرة عن وزارة الأسرة والسكان أن نسبة زواج القاصرات في بعض المحافظات وصلت الى 74% وكذلك دراسة أعدت بالتعاون بين وزارة التضامن ومنظمة اليونسيف أشارت الي أن حالات زواج القاصرات فى مصر تزيد عن 40 ألف وأن مواليد هذه الزيجات وصلت الي 150 ألف بينما تبلغ نسبة زواج القاصرات فى مصر حوالي 11%  

المصدر : مصريات 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.