HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

فاطمة خفاجي: حفظ السلام ووقف الصراعات المسلحة أمرأ ضروريا للمنطقة العربية
تاريخ النشر: 07/03/2016
«عمومية نساء مصر» تناقش أهداف التنمية المستدامة

الإثنين 07-03-2016 

كتب: غادة محمد الشريف |

عقد الاتحاد العام لنساء مصر، الإثنين، اجتماعا لمناقشة أهداف التنمية المستدامة ، تضمن عرض تقريرعن أوضاع المرأة العربية بخصوص المساواة وتمكين المرأة.

واستعرضت الدكتوره فاطمة خفاجي الخبيرة في قضايا النوع الاجتماعي، خلال الاجتماع الفرص والتحديات التي تواجه النساء، واستعرضت أهم ما تحقق في المنطقة العربية بخصوص المساواة وتمكين المرأة، حيث انتقدت خفاجي إغفال ما يختص بالسلام ووقف الصراع، أشارت إلى أن الوثيقة لم تربط المساواة بين الجنسين وحقوق النساء وموضوع نزع السلاح وبناء السلام والأمن ولم تذكر أي التزام بما جاء في قرار مجلس الأمن 1325.

وأضافت فاطمة لـ«المصري اليوم» أن قضية حفظ السلام ووقف الصراعات المسلحة امرأ ضروريا بالنسبة للمنطقة العربية حيث ينتشر الإرهاب والعسكرة والصراع والاحتلال مما يشكل منابع عنف كثيرة تكون أول ضحاياه النساء، موضحة أن أهداف التنمية لم تتطرق إلى وضع حد التطرف الديني وتأثيره السيئ على النساء، وتجاهلت التقييد المستمر لعمل حقوق الإنسان ولم تشير الأهداف إلى الاعتراف بعملهم أو بالحماية الواجبة لهم ،كذلك لم تتضمن الأهداف عملية تمويل المساواة بين الجنسين والاستثمارات المتطلبة لتحقيق المساواة .

وأوضحت خفاجي بان دور الأمم المتحدة في تنفيذ أجندة 2030 لابد إن يأخذ في الاعتبار مراعاة عالمية الأجندة universality يجب إن تشمل كل البلاد لأنه حتى الان لا يوجد إي بلد قد حققت المساواة بين الجنسين، مراعاة حقوق الإنسان في تنفيذ الأجندة بما فيها الحقوق الإنسانية للمرأة والفتاة.

وشددت خفاجي على وجوب مساعدة الأمم المتحدة كل البلاد لكي تقضي على عدم المساواة وان تمنع الإقصاء والتمييز اللذان يعوقان التقدم نحو التنمية المستدامة.

وأكدت على إنه لابد أن يؤخذ في الاعتبار دوما استخدام الإحصائيات والمؤشرات المقسمة حسب الجنس ولعب دورا فاعلا في مراقبه التقدم في المساواة وكذلك زيادة تمويل برامج المساواة بين الجنسين. يذكر أن الاجتماع عقد على هامش أعمال الجمعية العمومية للاتحاد والتي انتهت مساء أمس وحضرها جمعيات الاتحاد من مختلف محافظات الجمهوري.
© Copyright 2015. All Rights Reserved.