HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

المركزي للإحصاء»: 30% من النساء المتزوجات تعرضن للعنف خلال 2014
تاريخ النشر: 25/11/2015
المركزي للإحصاء»: 30% من النساء المتزوجات تعرضن للعنف خلال 2014

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن واحدة من كل أربعة نساء يتعرضن للعنف الجسدي من الزوج، مشيرًا إلى أن أكثر من 30٪ من النساء اللاتي سبق لهن الزواج تعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي على يد أزواجهن وفقًا لبيانات المسح السكانى الصحي 2014.

وأوضح الإحصاء، في بيانه، الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ، أن نسبة النساء اللاتي سبق لهن الزواج واللاتي يتعرضن للعنف الجسدي من الزوج 25.2%، مضيفًا أن العنف الجنسي يمثل أقل أنواع العنف انتشارًا فقد سجلت حوالي 4% من إجمالي السيدات اللاتي سبق لهن الزواج.

ولفت البيان إلى أن نسبة العنف النفسي بلغت حوالي 19% بين النساء السابق لهن الزواج.

وبين الجهاز أن تدني مستوى التعليم يجعل النساء أكثر تقبلاً للعنف فأكثر من ثلث النساء (39.5%) السابق لهن الزواج ولم يكملن المرحلة الابتدائية تعرضن لعنف جسدي أو جنسي أو نفسي من الزوج مقابل 25% من السيدات اللاتي حصلن على تعليم ثانوي فأعلى.

ونوه إلى أن حوالي ثلث النساء تعرضن لنوع من أنواع العنف على يد الزوج في الوجه القبلي سواء عنف جسدي أو جنسي أو نفسي بنسبة 32.4% وهو ما يمثل أعلى مستوى للعنف مقابل 29.1% في الوجه البحري وبلغت النسبة 29% في المحافظات الحضرية و25.5% بمحافظات الحدود.

وكشف الجهاز أن واحدة من كل ثلاثة سيدات تعرضن للعنف الجسدي من أي شخص منذ العمر 15 سنة بنسبة 35.5% ونحو 39.9% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج في العمر (20-24) وتعرضن للعنف الجسدي من أي شخص منذ العمر 15سنة.

وأظهر أن أكثر من نصف السيدات اللآتي سبق لهن الزواج والمختنات قد تم ختانهن بين العمر «7- 10» سنوات وقبل بلوغهن 15 سنة على الأرجح، مشيرًا إلى أن نحو 6 من بين كل 10 سيدات يعتقدن أن ممارسة عملية الختان لابد أن تستمر.

ولفت الجهاز إلى أن حوالي نصف السيدات يعتقدن أن الرجال يفضلون استمرار ممارسة الختان، مشيرًا إلى أن بيانات المسح تظهر أن عملية الختان تقل مع ارتفاع كلاً من المستوى التعليمي والاقتصادي والاجتماعي للأسرة.
 
© Copyright 2015. All Rights Reserved.