HyperLink HyperLink EFUEgypt HyperLink HyperLink
ملفات الفيديو
تقرير قناة الغد العربي| انطلاق مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة العربية بالقاهرة

أهم المشكلات في قانون الأحوال الشخصية الحالي
تاريخ النشر: 24/11/2015
أهم المشكلات في قانون الأحوال الشخصية الحالي
  1. الخطبة والزواج
القانون الحالي لا بتضمن شروط أوأحكامخاصة بمراحل الخطبة والزواج، على الرغم من أنه قد ينجم عن الخطبة بعض المشكلات التي يعانى منها كلا الطرفين.
 
  1. الطلاق
    1. توصلت دراسة حديثة حول التكاليف الاقتصادية للطلاق في مصر إلي أن تكاليف الطلاق الرسمية في مصر والتي تتحملها الخزانة العامة للدولة من جراء حالات الطلاق تبلغ نحو 7 مليارات و750 مليون جنيه تقريبا من خلال مصروفات التقاضي ومرتبات القضاة والنيابة العامة والخبراء والمستشارون والعاملون بالنيابة العامة من سكرتارية وموظفين وإداريين هذا فضلا عن تكلفة الحراسات الأمنية الضرورية للمحاكم أثناء نظر هذه القضايا وأثناء تنفيذ الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية وخاصة في قضايا قائمة المنقولات والنفقة ومصروفات المحاكم وأتعاب المحامين. 
    2. يعتبر الطلاق سببا رئيسيا لتفشي ظاهرة أولاد الشوارع. حيث أن النتائج المترتبة على هذه الظاهرة هي نتائج خطيرة ولها تأثير كبير على المجتمع ككل كالإدمان، والإمراض مثل السل والسرطان،  والإجرام حيث  يتعلم الطفل السرقة وقطع الطريق علي المارة، والتسول، والاستغلال الجسدي حيث توجد بعض المافيا تقوم باستغلال هذه الأطفال. عن طريق.
 
  1. التطليق للضرر
يفرض القانون على المرأة اثبات الضرر كشرط أساسي للتطليق حتى في حاله الزواج بأخرى، والذي قد تعجز المرأة عن إثباته فى حالات كثيرة، مما يهدر حقها القانوني في المطالبة بالتطليق.
 
  1. دعاوى النسب
تمتنع مكاتب الصحة في قبول التبليغ عن المواليد من إلام وتشترط حضور الأب أو العم أو الجد لأبعلى الرغم من تقديم الأم وثيقة الزواج وبطاقة الأب وخطاب المستشفى المسجل فيه واقعة الميلاد
مما يساهم فى التلاعب بعدم الأبلاغ عن ميلاد الطفل واستخراج شهادة الميلاد له للتنكيل بالأم واستخدام هذا الحق فى الانتقام منها او اجبارها على اتيان أفعال او التنازل عن حقوق.
 
  1. النفقة
    1. بالرغم من صدور القانون رقم 1 لسنة 2000 الخاص بتعديل إجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية إلا أن استمرار طول إجراءات التقاضي يعد أحد أهم عوامل الإرهاق للمرأة والأسرة. فقد تأخذ الدعوى القضائية للمطالبة بالنفقة في أغلب الحالات، أكثر من سنتين وخلال هذه الفترة تظل المرأة دون موارد، لاسيما السيدات الفقيرات، بل تحتاج أيضاً إلى أتعاب محاماة للمحامين المباشرين للقضية. وتمتد الفترة بسبب تعقيدات التحري عن دخل الزوج وأيضاً تعقيدات إجراءات إعلان الزوج.
    2. لا زال "شيخ الحارة" هو الإجراء الوحيد بل والعقيم للتحري عن دخل الزوج الذي يعمل في المهن الحرة.
    3. محدودية المبالغ المحكوم بها ومحدودية النسب المنصوص عليها للحجز علي ذوى المرتبات والمعاشات لاستيفاء دين النفقة وصعوبة التنفيذ علي ذوى الأعمال الحرة.
    4. إن مشكلات التقاضي في دعاوى النفقات وخاصة عدم الحكم بالنفقة المؤقتة، من أهم المشاكل التي تعانى منها المرأة المصرية، إضافة إلى تداعيات مشكلة امتناع الزوج عن دفع النفقة في موعدها، ثم ادعائه بعدم القدرة على تسديد متجمد النفقة.
    5. هناك مشكلة أخرى تتمثل فى امتناع بنك فيصل عن صرف النفقة حتى يسدد الزوج.
    6. عدم إنجاز ما نص عليه القانون رقم 1 لسنة 2000 المادة 71 منه بشأن إنشاء نظام لتأمين الأسرة.
    7. يكون عبء الإثبات في جميع قضايا الأحوال الشخصية ملقى على عاتق الزوجة ، فعليها إثبات مقدار دخل الزوج فى دعاوى النفقات ليحكم لها القاضى بالنفقة ثم عليها إثبات قدرته على سداد مبالغ النفقة المتجمدة.
 
  1. الحضانة
  1. يثبت  الحق فى الحضانة للام ثم للمحارم من النساء مقدما فيه من يدلى الام على من  يدلى بالاب وجاء الأب في مرتبة متأخرة في ترتيب من لهم الحق في الحضانة.
  2. ينص القانون علي ان الحضانة تسقط عن المراة اذا تزوجت بعد الطلاق مما يحرم الطفل من رعاية الأم.
  3. ينتهى حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة على الرغم من أن قانون الطفل يحدد سن الطفولة بثماني عشرة سنة.
 
  1. الرؤية
  1. إن التنظيم التشريعي لحق الرؤية من حيث المدة بجعل حدها الأقصى عشرة ساعات أسبوعيا، و التي درجت الممارسة القضائية على إلتزام الحد الأدنى لها وهي ثلاث ساعات أسبوعيا فقط تبدو قصيرة للغايه و لا تحقق الغرض المقصود من كفالة حق الرؤية .
  2. إن القانون بوضعه الحالي قد قصر حق الرؤية بما يفيد ذلك من حق الدعوى على الأبوين فحسب بحيث لا يمتد ذلك الحق حال غياب الأبوين إلا الجدين ، وهو ما يعني أنه حال غياب الأب غير الحاضن و الجدين للأب غير الحاضن تنقطع العلاقة بين الصغير المحضون و ذويه  وأهله من الطرف الأخر غير الحاضن.
  3. لا يرى الأطفال  آباءهم إلا فى ساحات المحاكم، أو تحت حراسة الشرطة، فى أماكن أقل ما يقال عليها إنها غير آدمية، ينفذ فيها الطرف الحاضن قانون الرؤية على الورق فقط ويمنع الطرف الآخر من حقه من المشاركة فى تربية طفله.
  4. إن التنظيم التشريعي الحالي قد خلا تماما من وضع جزاء حاسم للتحايل أو الإلتفاف على حق الرؤية سواء بمنعه أو تعطيله بأي صورة من الصور بما يحدث خللا من التوازن التشريعي.
  5. إن القانون الحالي قد خلا كذلك من تنظيم سفر الطرف الحاضن خارج البلاد بصحبة الصغير بما يعنيه ذلك من تعطيل حق الرؤية .
 
  1. دعاوى الزوجية
تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت سن الزوجة ستة عشر سنة ميلادية على الرغم من تحديد سن الزواج لكل من الزوجين بثمان عشرة سنة.
 
  1. إجراءات التقاضي في المسائل الأحوال الشخصية
  1. على الرغم من انشاء محاكم الأسرة فان بعض القضايا تنظر في المحاكم الابيتدائية أيضا.
  2. يشترط القانون الحالى فيمن يتعدى سنه 15 سنة من الأبناء أن يرفع دعوى النفقة بنفسه ولا ندرى كيف وهو فى هذه السن يستطيع مباشرة إجراءات الدعوى كما أنه لا يستطيع استخراج بطاقة شخصية قبل 16 سنة مما دفع الكثير من الأبناء إلى التسرب من التعليم إلى العمل.
المراجع:
  1. المستشار اشرف مصطفي كمال " رئيس محكمة استئناف الاسرة" موسوعة قوانين الحوال الشخصية: مشروع مكتبة المحامي، نقاية المجامين الاجزاء 3-1،2006 ص 3-2
  2. قسم الأبحاث - باللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل http://www.iicwc.org
  3. مركز الأرض لحقوق الانسان  http://www.hrinfo.org/egypt/lchr/2007/pr0308.shtml
  4. أميرة بهي الدين، وضع المرأة المصرية قي قانون الأحوال الشخصية، مجموعة أوراق بعنوان الوعي القانوني للمرأة المصرية، ورشة عمل منعقدة من 6، 7 ديسمبر 1993، القاهرة
  5. الحصاد ..عامان على الخلع ، مجموعة باحثين http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb129928-5132864&search=books
  6. http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1235477837647&pagename=Zone-[1] Arabic-AdamEve%2FAEALayout
  7. مركز قضايا المراة المصرية http://www.masress.com/almesryoon/35433
 
  1. عزة سليمان، مركز قضايا المرأة المصرية، واقع المرأة المصرية فى ضوء اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، 2003 ، 189
  2. http://www.alyaum.com/article/3040658
  3. http://www.d1g.com/forum/show/4212334
  4. http://sawa-online.org/users/ahmedzoroo/posts/186
  5. http://www.ensaf.org
  6. www.elbadil.com البديل : صوت المستضعفين
  7. www.lahaonline.com/index.php?option
  8. http://elmorshed222.mam9.com/t30-topic
© Copyright 2015. All Rights Reserved.